19 أكتوبر 2013

خريطة تمركز وانتقال الاسلحة في منطقة الشرق الاوسط




خريطة تمركز وانتقال الاسلحة في منطقة الشرق الاوسط


أصبح انتشار السلاح في ليبيا ، بعد زوال نظام القذافي، وبمختلف الأنواع والأحجام، وفي أيدي مليشيات وعناصر قبلية يهدد الأمن الوطني هناك؛ حيث يخشى من اندلاع حرب أهلية مفتوحة، وكذلك عمليات السطو والجرائم المنظمة، التي وصلت لدرجة اختطاف اكبر راس في ليبيا رئيس وزرائها علي زيدان.

وتتأثر مصر كثيراً بفوضى السلاح الليبي حيث أصبحت سيناء مستودعاً وممراً لتهريبه لجهات عربية مثل غزة والسودان، وأصبح لعناصر التطرف على حدود البلدين وفي براري سيناء، ذات الجغرافية الواسعة والمعقدة، وبدوها الذين وحدهم من يعرفون دروبها وتعريجاتها، قوةٌ تهدد أمن تلك المنطقة.


مرسى مطروح ،  الصعيد  ،  سيناء ، مدن القناة

1 - مرسى مطروح :

تقع محافظة مرسى مطروح شمال غربي مصر وملاصقة تماما للحدود الليبية الشرقية وتمر عبرها معظم شحنات تهريب الاسلحة من ليبيا ، ثم الى سيناء وغزة، وتسكن المحافظة قبائل وعواقل وبدو، وزارها وزير الدفاع السيسي منذ أيام وأعلن عن مبادرة – يتوقع الا تحقق جدوى كبيرة-  بمشاركة مشايخ وعواقل وعمد مطروح لجمع الأسلحة والذخائر المهربة عبر الحدود وتسليمها إلى الدولة لعدم استخدامها فى عمليات القتل، خشية أن تنتقل الى الجهاديين في سيناء ومنها إلى غزة.

وترتبط قبائل وعائلات مرسى مطروح جغرافيا بقبائل في شرقي ليبيا، حيث الانساب والتواصل الاجتماعي، وقد كانت المساعدات المادية تأتي من نظام معمر القذافي الراحل إلى عائلات مرسى مطروح لمساعدتهم اجتماعيا  .

ومن الممكن أن يشكل خزان السلاح الليبي المتوفر بكثرة مشكلات لمصر ولجيرانها على حدودها، وعانت مطروح كثيرًا من ظلم الحكومات المتتالية وقطعت عنها الكهرباء والمياه وارتفعت نسبة التأييد الشعبي في مطروح للرئيس السابق محمد مرسي بين العواقل والعائلات والقبائل البدوية .

ليست هناك تعليقات: