
أعدت الولايات المتحدة خطة للسيطرة على كتابات الصحفيين المصريين عبر أقصر الطرق وصولاً ، من خلال معدتهم ، ربما لخبرتها الجيدة بأن أكثر ما يؤثر على المصريين ثلاثة أمور: الأكل والجنس والفلوس. وفي هذا الإطار أعدت هيئة المعونة الأمريكية في مصر خطة إعلامية لتحسين صورة واشنطن لدى الشعب المصري, صنفت فيها الصحفيين والمفكرين الذين ينتقدون دورها كـ"أعداء" في حين تُدرج من أسمتهم "أعضاء الحكومة الموالين للغرب" وكذلك "رجال الأعمال" تحت بند "الحلفاء".واقترحت الخطة توجيه "دعوة غداء" مرة كل شهر للصحفيين المصريين كأحد الحلول لتحسين صورة أمريكا في الدولة العربية التي تعتبر ثاني أكبر متلق للمعونة الأمريكية بعد إسرائيل.
>>
جاءت هذه المعلومات في وثيقة من 71 صفحة بعنوان "تحديث الخطة الإستراتيجية للفترة بين عام 2000 وعام 2009 “ تشمل آخر تعديل على خطة العمل الأمريكية في مصر.وجاء في قسم خاص بعنوان "خطة الاتصالات والتواصل مع المجتمع" أن هيئة المعونة الأمريكية تواجه ثلاثة "أعداء" كبار وهم، بحسب الخطة، النشطاء المناهضون للولايات المتحدة والمفكرون والصحفيون المعادون لها وأخيرا السياسيون المعادون للولايات المتحدة. غير أن الوثيقة لم تسم أياً منهم.
>>
وفي المقابل أوردت الخطة عدداً من الفئات تحت بند "الحلفاء" وهم بالترتيب كما أوردتهم الخطة :"مسؤولو الحكومة المصريون الموالون للغرب، ومجتمع الأعمال والمال والمفكرون والإعلاميون الموالون للغرب والزبائن والمستفيدون من برامج هيئة المعونة الأمريكية والمؤسسات المانحة والمنظمات غير الحكومية". ومن المقرر أن يجري تنفيذ خطة العمل بالتعاون الوثيق مع السفارة الأمريكية بالقاهرة ومع الخارجية الأمريكية. وجاء في الخطة: "يجب أن يستهدف برنامج هيئة المعونة الأمريكية للتواصل في مصر الإعلام المصري والأجنبي علاوة على الجامعات المصرية والجماعات الدينية والمؤسسات غير الحكومية في البلدين".
>>
وأوضحت أن الهدف من هذه المجهودات هو التأثير في الانطباعات عن هيئة المعونة الأمريكية في مصر ضمن الجمهور الأساسي الذي وصفته بأنه: "المصريون العاديون، والصفوة بما فيها القادة الدينيون والأكاديميون، والحكومة المصرية ومنهم أجهزة الإعلام الحكومية", وحددت بعض الوسائط للتخاطب مع هذا الجمهور المستهدف قائلة أنه:"الإعلام المصري، الإعلام الأمريكي والإعلام الدولي".
>>
استخبارات والعربية
>>
جاءت هذه المعلومات في وثيقة من 71 صفحة بعنوان "تحديث الخطة الإستراتيجية للفترة بين عام 2000 وعام 2009 “ تشمل آخر تعديل على خطة العمل الأمريكية في مصر.وجاء في قسم خاص بعنوان "خطة الاتصالات والتواصل مع المجتمع" أن هيئة المعونة الأمريكية تواجه ثلاثة "أعداء" كبار وهم، بحسب الخطة، النشطاء المناهضون للولايات المتحدة والمفكرون والصحفيون المعادون لها وأخيرا السياسيون المعادون للولايات المتحدة. غير أن الوثيقة لم تسم أياً منهم.
>>
وفي المقابل أوردت الخطة عدداً من الفئات تحت بند "الحلفاء" وهم بالترتيب كما أوردتهم الخطة :"مسؤولو الحكومة المصريون الموالون للغرب، ومجتمع الأعمال والمال والمفكرون والإعلاميون الموالون للغرب والزبائن والمستفيدون من برامج هيئة المعونة الأمريكية والمؤسسات المانحة والمنظمات غير الحكومية". ومن المقرر أن يجري تنفيذ خطة العمل بالتعاون الوثيق مع السفارة الأمريكية بالقاهرة ومع الخارجية الأمريكية. وجاء في الخطة: "يجب أن يستهدف برنامج هيئة المعونة الأمريكية للتواصل في مصر الإعلام المصري والأجنبي علاوة على الجامعات المصرية والجماعات الدينية والمؤسسات غير الحكومية في البلدين".
>>
وأوضحت أن الهدف من هذه المجهودات هو التأثير في الانطباعات عن هيئة المعونة الأمريكية في مصر ضمن الجمهور الأساسي الذي وصفته بأنه: "المصريون العاديون، والصفوة بما فيها القادة الدينيون والأكاديميون، والحكومة المصرية ومنهم أجهزة الإعلام الحكومية", وحددت بعض الوسائط للتخاطب مع هذا الجمهور المستهدف قائلة أنه:"الإعلام المصري، الإعلام الأمريكي والإعلام الدولي".
>>
استخبارات والعربية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق